Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Item TypeItem Type
-
SubjectSubject
-
SourceSource
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersLanguage
Done
Filters
Reset
2
result(s) for
"عبدالوهاب، ميرفت محمد"
Sort by:
التكنولجيا المالية ومدى إستفادت الفئات الأكثر إحتياجا للخدمات المالية في مصر
2022
يشهد القطاع المالي الكثير من التطورات المرتبطة بالخدمات المالية والمصرفية، فالتكنولوجيا المالية بمجالاتها المتعددة تعتبر أحدث مراحل التطور بقطاع الخدمات المالية، وظهرت في هذا المجال الشركات المالية الناشئة التي توفر الخدمات المالية والمصرفية التي تعتمد على التكنولوجيا الحديثة. وتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع التكنولوجيا المالية في مصر، وأهم شركات التكنولوجيا المالية الناشئة ومدى قدرتها على تقديم أشكال جديدة ومبتكرة من الخدمات والمعاملات المالية والمصرفية خاصة للفئات الأكثر احتياجًا للخدمات المالية والمستبعدة ماليًا من خدمات النظام المصرفي في مصر، وذلك بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي. وقد توصلت الدراسة إلى أن قطاع التكنولوجيا المالية في مصر قد حقق تقدمًا كبيرًا، كما شهدت أوضاع الشركات المالية الناشئة نموًا ملحوظًا، حيث صنفت القاهرة واحدة من أفضل سبع مدن في العالم لتأسيس الشركات المالية الناشئة لعام ۲۰۲۰، وكذلك اتضح وجود الكثير من الخدمات والتطبيقات المالية الرقمية المختلفة إلا أنه رغم كثرة هذه الخدمات والتطبيقات وتنوعها فإن ما يناسب الفئات المهمشة والأكثر احتياجًا يعد قليل. الأمر الذي يعني وجود الكثير من التحديات والقيود والتي تتطلب جهودًا وإجراءات لتحسين الوضع وزيادة الخدمات والمعاملات المالية الرقمية التي تناسب الفئات الأكثر احتياجًا للخدمات المالية.
Journal Article
إدمان ألعاب الإنترنت وعلاقتها بالتشوهات المعرفية لدى عينة من المراهقين
by
علي، حنان أحمد محمد
,
بدوي، ميرفت أحمد محمود
,
البهنساوي، أحمد كمال عبدالوهاب
in
الإدمان الإلكتروني
,
الخصائص السيكومترية
,
الصحة النفسية
2022
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف وجود فروق دالة إحصائيا وفقا لاختلاف متغيري النوع (ذكورا/ إناثا)، والصف الدراسي (ثالثة إعدادي/ أولى ثانوي/ ثانية ثانوي/ ثالثة ثانوي)، والتفاعل بينهم على إدمان ألعاب الإنترنت لدى عينة من المراهقين. كذلك هدفت إلى تعرف وجود فروق دالة إحصائيا وفقا لاختلاف متغيري النوع (ذكورا/ إناثا)، والصف الدراسي (ثالثة إعدادي/ أولى ثانوي/ ثانية ثانوي/ ثالثة ثانوي)، والتفاعل بينهم على التشوهات المعرفية لدى عينة من المراهقين، كما هدفت إلى الكشف عن وجود علاقة دالة إحصائيا بين إدمان ألعاب الإنترنت والتشوهات المعرفية لدى عينة من المراهقين. وقد أجريت الدراسة على عينة مكونة من (٢٤٠) طالب وطالبة من الطلاب المراهقين، وقد تراوحت أعمارهم ما بين (15- 18 عاما)، بمتوسط عمري قدره (16.25 عاما)، وبانحراف معياري قدره (1.17 عاما)، وطبق عليهم مقياس إدمان ألعاب الإنترنت، ومقياس التشوهات المعرفية. وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية وفقا للنوع والصف الدراسي في إدمان ألعاب الإنترنت، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية وفقا للتفاعل بين متغيري النوع والصف الدراسي في إدمان ألعاب الإنترنت، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية وفقا للنوع والتفاعل بين متغيري النوع والصف الدراسي في التشوهات المعرفية، بينما وجدت فروق وفقا للصف الدراسي في التشوهات المعرفية، ووجود علاقة دالة إحصائيا بين إدمان ألعاب الإنترنت والتشوهات المعرفية لدى عينة من المراهقين.
Journal Article